Podcasts by Category

خبر وتحليل

خبر وتحليل

مونت كارلو الدولية / MCD

فقرة إخبارية تتناول خبراً أو حدثاً لشرح أبعاده وتداعياته، تُبَثّ على مدار الأسبوع عند الساعة الرابعة والربع صباحاً بتوقيت باريس ويُعاد بثها خلال الفترات الإخبارية الصباحية والمسائية.

1378 - انعكاسات ادانة دونالد ترامب على السباق الرئاسي
0:00 / 0:00
1x
  • 1378 - انعكاسات ادانة دونالد ترامب على السباق الرئاسي

    اهتزت نيويورك واهتزت معها الولايات المتحدة إثر ادانة الرئيس السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترامب في قضية جنائية. وبالرغم من ان هذا الحدث يمثل سابقة مدوية في التاريخ الأمريكي ، سيتمكن الملياردير الجمهوري سيتمكّن من مواصلة حملته الانتخابية للعودة إلى البيت الأبيض، ذلك أن دستور الولايات المتحدة لا يمنع أصحاب السوابق من تولي الرئاسة.

    إزاء الوضع المستجد والإحباط الذي اصاب فريقه، سعى ترامب كعادته للالتفاف قائلاً : أنّ "الحُكم الحقيقي سيصدر في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر وسيصدر عن الشعب"، في إشارة إلى تاريخ الانتخابات الرئاسية.

    وللتو دخلت الادانة في صلب الجدل الانتخابي للسباق الرئاسي ، إذ تكلم المدان عن تزوير قضيته متهماً جو بايدن و"عصابته" بأنهم "مريضون" و"فاشيون"، وسرعان ما رد عليه سيد البيت الأبيض معتبراً أن دونالد ترامب "يهدد الديمقراطية" و"يلقي بظلال من الشك على النظام القضائي".

    تكررت كلمة "مذنب» وجرى النطق بها في محكمة مانهاتن الجنائية أربعًا وثلاثين مرة لأربع وثلاثين حقيقة مختلفة، لهذه الكلمة صدى عالمي عندما يتصل الأمر برئيس سابق لدولة عظمى ، وتدلل على حيوية دولة القانون التي تم وضعها على المحك، وعن التحدي غير المسبوق الذي يظهر للديمقراطية الأمريكية في عام الانتخابات الرئاسية

    من ناحية الانعكاس على معركة ترامب للمرة الثانية ضد غريمه، يمكننا القول بان التداعيات السلبية للحكم القضائي الاولي عليه غير مؤكدة حتى الساعة، اذ ان رجل الأعمال السابق، الذي يركز على معاناته من القضاة، ظل لفترة طويلة يخيف أتباعه من خلال تقديم نفسه على أنه ضحية مؤامرة تهدف إلى إسقاطه، دبرتها "الدولة العميقة التي وعدت بالتطهير".

    الغريب والخطير بالنسبة للديمقراطية الأمريكية التي تشيخ مع بايدن وترامب، ومسعى الأخير للعودة إلى السلطة تحت راية الحزب الجمهوري الذي يرتدي ألوانه والذي كان يقدم نفسه على أنه "حزب القانون والنظام"، يتهمه خصومه بانه فقد منذ فترة طويلة بوصلته الأخلاقية وتسليمه بهجوم ترامب ضد أسس الديمقراطية الأمريكية. في مطلق الاحوال، تبرهن الادانة على مرونة نظام العدالة الذي يخضع أمامه كل مواطن للمساءلة، يعتبر خصوم ترامب ان القضاء في نيويورك قام بعمل مفيد للرأي العام من خلال تشريح سلوك رجل يجعل من تجاهل القاعدة العامة أسلوبًا صحيًا للحياة . ومن المهم ملاحظة عدم منح المتهمين حصانة غير مبررة من العقاب.

    ومهما كان الحكم النهائي الذي سيصدر ضد دونالد ترامب خلال الجلسة المقررة في 11 يوليو/تموز الجاري، فإنه لن يضع حدا لحملته. وسيكون الحسم ليل الخامس من نوفمبر.

    Sat, 01 Jun 2024
  • 1377 - حرب غزّة تتيح لبكين استغلال استضافتها للمنتدى الصيني- العربي

    حرب غزّة تتيح لبكين استغلال استضافتها للمنتدى الصيني- العربي لإظهار استعدادها للعب دور سياسي أكبر في الشرق الاوسط 
     

    Fri, 31 May 2024
  • 1376 - بعد مؤتمر الدول المانحة في بروكسيل: الدول العربية المستضيفة للاجئين السوريين تشعر بخيبة أمل من تناقص المساعدات

    لم يتغير الموقف الأوروبي من عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، ولذلك اعتبرت الدول العربية التي تستضيفهم أن مخرجات المؤتمر الثامن لدعم مستقبل سوريا كانت مخيبة للآمال، فالمؤتمر الذي يعرف عموما بمؤتمر الدول المانحة عقد مطلع هذا الأسبوع في بروكسل، ورغم تعهده بتقديم أكثر من ملياري يورو للاجئين السوريين في المنطقة، إلا أن هذه المساعدة جاءت أقل مما قدم في أعوام سابقة، رغم أن الأعباء زادت على لبنان والأردن وكذلك على مصر والعراق.

    ويعود سبب الاستياء خصوصا إلى أن هذه الدول كانت تأمل بأن يعدل الاتحاد الأوروبي سياسته تجاه النظام السوري، وأن يوافق على تقديم مساعداته داخل سوريا نفسها بحيث تشجع العودة الطوعية للاجئين.

    وسبق للأوروبيين أن درسوا هذا الإجراء ولم يعتمدوه لأسباب منها، اشتراط النظام أن تمر المساعدة من خلاله، وأن يكون له قرار ودور في كيفية توزيعها والتصرف بها، ومنها أيضا اشتراط إحراز تقدم في مساعي الأمم المتحدة للحل السياسي للأزمة السورية.

    وبعدما تذرع النظام دمشق مرارا بأن العقوبات الدولية تحول دون إعادة تأهيل عدد من المناطق تسهيلا لعودة اللاجئين، ألحت الدول المستضيفة، خلال المؤتمر الأخير، على أن يبادر الاتحاد الأوروبي إلى تفعيل مشروع التعافي المبكر الذي سبق أن وافق عليه بهدف تحسين الخدمات العامة في مناطق يفترض أن يعود إليها اللاجئون.

    وبالفعل جرت محاولات للبدء بتنفيذ بعض المشاريع، إلا أنها اصطدمت أيضا بعراقيل بيروقراطية وأخرى قانونية فرضتها ظروف الحرب، وكذلك بالأولويات التي حددها النظام للتعافي المبكر هذا.

    ثم أن تقارير ترد باستمرار إلى العواصم الأوروبية، تحديدا إلى باريس وبرلين، وتفيد بأن اللاجئين العائدين يتعرضون لممارسات قمعية، ولذلك كان مسؤول السياسة الخارجية جوزيب بوريل واضحا بتحذيره مما تسمى عودة طوعية.

    فيما اعتبرت الدول المستضيفة، أن الاتحاد الأوروبي يريد تثبيت اللاجئين حيث هم الان رغم أنه يقلص مساعداته، وقال وزير الخارجية الأردني إن تضاؤل التمويل يعني خدمات أقل ومعاناة أكبر للاجئين.

    أما زميله اللبناني فلفت إلى توافق بين الحكومة والبرلمان على التنسيق مع دمشق لترحيل ما لا يقل عن مليون نازح دخلوا بطريقة غير شرعية، وهو ما بدأ فعلا.

    Thu, 30 May 2024
  • 1375 - لودريان في بيروت في جولة سادسة لتسهيل انتخاب رئيس لبناني جديد

    محاولة أخرى، وللمرة السادسة، يبذلها الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان لتسهيل انتخاب رئيس جديد للبنان، وهو وصل أمس إلى بيروت لجولة محادثات جديدة مع الأطراف السياسية، بعد أيام من صدور بيان سفراء الدول الخمس المعنية بلبنان، ملخصا حصيلة اللقاءات السياسية التي أجروها على مدى أسابيع.

    وقبل وصول لودريان، تردد أنه قد يدعو ممثلي القوى السياسية إلى مشاورات تعقد في فرنسا، إلا أن ذلك لم يتأكد بعد.

    وكان بيان السفراء قال إن لبنان لا يمكنه الانتظار شهرا أخر من دون انتخاب رئيس، سواء بسبب التداعيات الصعبة على اقتصاد لبنان واستقراره الاجتماعي نظرا إلى تأخر الإصلاحات الضرورية، أو لضمان وجود لبنان إلى طاولة المناقشات الإقليمية، وكذلك لإبرام اتفاق دبلوماسي في شأن الحدود الجنوبية.

    وبذلك تربط الدول الخمس بين المعالجة الملحة للأزمة الاقتصادية وبين الاستحقاقات المرتقبة بعد الحرب على غزة والمواجهات المستمرة في جنوب لبنان بين حزب الله وإسرائيل، وكلا الأمرين يتطلب وجود رئيس للجمهورية وحكومة كاملة الصلاحيات.

    ومن أجل تسهيل انتخاب الرئيس، اقترح السفراء إنهاء الجمود السياسي بإجراء مشاورات محدودة النطاق والمدة بين الكتل البرلمانية، على أن يكون هدفها تحديد مرشح متفق عليه أو قائمة قصيرة من المرشحين، وبعد المشاورات، يذهب النواب إلى جلسة انتخابية مفتوحة مع جولات متعددة لانتخاب الرئيس.

    واعتبرت الأوساط السياسية أن بيان الخماسية وعودة لودريان وإلى وساطته، فضلا عن اتصال الرئيس الفرنسي بولي العهد السعودي قبل أيام، تخلق ديناميكية جديدة لإنهاء الأزمة الرئاسية.

    وذكر أن تقرير لودريان عن مهمته سيمكن من إيمانويل ماكرون من التطرق إلى الموضوع اللبناني خلال محادثاته مع الرئيس الأميركي جو بايدن لدى لقائهما خلال إحياء ذكرى الإنزال في النورماندي في السادس من حزيران يونيو المقبل.

    غير أن العقدة المستمرة أمام المشاورات المقترحة هي أن حزب الله وحلفاءه يرفضون سحب مرشحهم المعلن مسبقا، كما أن مصادر الحزب تعتبر انتخاب الرئيس مسألة مؤجلة إلى ما بعد انتهاء الحرب في غزة.

    أما الأطراف الخارجية المعنية بلبنان فتسعى إلى انتخاب رئيس في أقرب وقت لأنها تتخوف من احتمال نشوب حرب واسعة في جنوب لبنان.

    Wed, 29 May 2024
  • 1374 - مجزرة مخيم النازحين في رفح والاشتباك المصري الإسرائيلي يضاعفان الضغوط لمنع اجتياح رفح

    أثار القصف الإسرائيلي، مساء الأحد، لمخيم النازحين في شمال غربي مدينة رفح غضبا عالميا لأنه أدى إلى مجزرة قضى فيها 45 شخصا وأصيب نحو 250 لم يجدوا أي مستشفى قريب لتلقي العلاج.

    وللمرة الأولى وصفت المدعية العامة الإسرائيلية حادثا كهذا بأنه خطير، وطلبت تحقيقا فيه، ربما لأنها تأخذ في الاعتبار التداعيات القانونية بعد صدور قرار من محكمة العدل الدولية يأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح، وكذلك لأن المنطقة التي أقيم فيها مخيم البريج المستهدف كانت السلطات الإسرائيلية صنفتها كمنطقة إنسانية، أي امنة.

    وفيما نقل عن مصادر محلية أن المخيم بعيد عن المناطق السكنية ولا يوجد فيه مسلحون، فإن مصادر إسرائيلية عزت القصف إلى دخول عناصر من حماس إلى المخيم.

    في أي حال، أكدت المجزرة المخاوف والتحذيرات التي تواصل الأمم المتحدة وعواصم العالم أداءها إزاء الاجتياح الإسرائيلي المزمع في رفح، كما أن ضرب مخيم للنازحين أعاد تسليط الضوء على جدوى عمليات الإجلاء التي فرضتها إسرائيل أخيرا بطلب من الإدارة الأميركية، طالما أن لا مناطق امنة في رفح للمدنيين الفلسطينيين، كما لفت الرئيس الفرنسي.

    وفيما شكل الهجوم على المخيم بالنسبة إلى الدوائر الدبلوماسية إشارة إلى أن إسرائيل تتحدى أوامر محكمة العدل الدولية، فإن الاتحاد الأوروبي جدد دعوته إلى تنفيذ أوامر هذه المحكمة، أما البيت الأبيض فاكتفى بتكرار دعوته لإسرائيل إلى اتخاذ كل الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين.

    وبعدما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي حادث المخيم بأنه خطأ كارثي، فإنه وصف الاشتباك بين جنود مصريين وإسرائيليين ومقتل جندي مصري على الحدود بأنه حادث مأساوي.

    وكان هذا الحادث أثار اهتماما دوليا خاصا بالنظر إلى التوتر السائد في المنطقة منذ احتلال الإسرائيليين معبر رفح من الجانب الفلسطيني أوائل أيار مايو.

     وبعدما تبادل الطرفان الاتهامات بالبدء بإطلاق النار، أعلنا لاحقا إجراء تحقيق لتحديد ملابسات الحادث، أي أنهما قررا احتواءه.

    وأفادت مصادر مصرية بأن القاهرة تركز حاليا على مساعي إحياء مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى، ولا تريد لأي تطورات أن تؤدي إلى تعطيلها.

     لكن الأنباء الأولية أشارت إلى اقتراحين قدمتهما إسرائيل ولا يتضمنان وقفا للحرب، فيما جددت حماس أمس تمسكها بشروطها وأولها وقف الحرب.

    Tue, 28 May 2024
Show More Episodes